صعوبة وعسر الهضم - أعراض وأسباب وعلاج سهل

: تعريف
عسر الهضم (dyspepsia) هو مصطلح طبي يصف اضطرابا في ترتيبه الإحساس السلبي المتركز في الجزء العلوي
 ذلك الإحساس السيء قد يتضح على شكل وجع وضيق، انتفاخ، إحساس بالشبع والامتلاء (حتى في أعقاب تناول وجبة خفيفة) التجشؤ، الامساك، الإحساس بحرق، الغثيان والقيء، أو كما تعرف، بالاسم الشامل: مظاهر واقترانات عسر الهضم. والمقصود هنا عدم اتزان وظيفي دون داع ملحوظ للعيان، مثل القرحة، الالتهاب، الورم أو المتغيرات البيوكيميائية.

يكون ذلك التوتر، في أكثرية الأحيان، ذا طابع استمراري - مزمن، أو مع ميل إلى الاختفاء ثم معاودة الظهور مرة أخرى. وتلك إشكالية منتشرة يتكبد منها نحو 7% - 25% من السكان في الدول النامية.

: مظاهر واقترانات عسر الهضم
 اعراض عسر الهضم تشمل: الإحساس السيء قد يتضح على شكل وجع وضيق، انتفاخ، إحساس بالشبع والامتلاء (حتى في أعقاب تناول وجبة خفيفة)، التجشؤ، الامساك ، الإحساس بحرق، الغثيان والقيء.

ثمة تباين عظيم في صورة ظهور المظاهر والاقترانات المرتبطة بعسر الهضم، والتي من الممكن أن تبدو كلها، أو جزء عظيم منها، على نحو متواقت، أو قد يتضح عرض آخر غير مشابه في جميع مرة. وقد تكون المظاهر والاقترانات خفيفة مع نفوذ بسيط بشكل كبير، بل هامشي، على جودة الحياة ومسارها الطبيعي, في حين من الممكن أن تكون، أحيان أخرى، حادة للغاية إلى درجة المس بشكل ملحوظ بجودة الحياة والأداء اليومي.

عوامل وعوامل خطر عسر الهضم
من أفضَل اسباب عسر الهضم: قلاقِل في عمل المعدة الميكانيكي – الحركيّ، وخصوصا تأخر وبطء إخلاء الأكل من المعدة (الامساك)، خلل في نسق تأقلم وملاءمة المعدة للغذاء الداخل إليها، فرط حساسية المعدة في جميع ما يرتبط ببث الإحساس بالوجع، وفي بعض الأحيان قذارة تسببه جرثومة  الملوية البوابية (Helicobacter pylori). أسباب نفسية، مثل الميل إلى الحزن والكآبة، أو الميل إلى الإرتباك، الأمر الذي من الممكن أن يفاقم الإحساس بالمرض، والناتج عن المظاهر والاقترانات.

تشخيص عسر الهضم
إذا كانت المظاهر والاقترانات خفيفة وليست ثمة مظاهر واقترانات حادة تثير التوتر، مثل ضياع الوزن، صعوبات في البلع، وخصوصا لو كان الجريح دون سن الـ 45 عاما، فليست ثمة عوز إلى تصرف امتحانات خاصة بهدف التشخيص. وفي حالات أخرى، قد يشاهد الطبيب عوز إلى فعل امتحانات للدم، فحوص تصوير للجهاز الهضمي العلوي (عادة، التنظير الداخلي - Endoscopy) والتصوير بالموجات فوق الصوتية (أولتراساوند - Ultrasound).

Comments